The Greatest Guide To وظائف الموارد البشرية

Wiki Article



يتخصص شاغل هذه الوظيفة في أحد مجالات الموارد البشرية، فقد يكون متخصصًا في العلاقات مع الموظفين، أو في كشوف المرتبات والتوظيف والتدريب والتطوير، ومع ذلك فهو يستطيع تطوير مهاراته الفنية في تخصصه مع تجربة جوانب أخرى من الموارد البشرية.

يعمل محلل شؤون الموظفين على إنشاء وتخطيط وتنفيذ برامج تطوير تتعلق بموظفي الشركة أو المؤسسة، حيث يتضمن ذلك التوجيه والتدريب والتوظيف.[٤]

بعض المتخصصين في الموارد البشرية هم عموميون، أي أنهم يغطون جميع جوانب الدور، في حين أن البعض الآخر متخصص.

✓ القوانين والأنظمة المعمول بها فيما يتعلق بالتعويضات والاستحقاقات والمكافآت. 

تنظيم المشاركة في الفعاليات الخارجية: يساعد القسم في تنسيق مشاركة الموظفين في الندوات والمؤتمرات والدورات التدريبية الخارجية، مما يتيح لهم فرصة الاطلاع على أحدث التطورات في مجال عملهم واكتساب مهارات جديدة.

تتضمن مهمة موظفي الموارد البشرية الحفاظ على قدرات القوى العاملة وتحسينها. هذا شيء يمكن تفويضه أو أتمتته. حيث يتطلب نظرة ثاقبة في استراتيجية أعمال الشركة والموارد المتاحة، كما يمكن أن تتضمن استراتيجية الموارد البشرية التدريب وزيادة أداء الموظف لتحقيق أهدافه قصيرة الأجل وطويلة الأجل اعتمادًا على احتياجات الشركة.

^ "شرح معنى " إدارة الموارد البشرية "

تطوير قدرات الأفراد داخل المؤسسة وزيادة الكفاءة في العمل من أجل تطوير الأداء لديهم.

القيام بالإجراءات المناسبة في حالة حدوث سوء أداء من قبل أحد الموظفين ومعالجة الأمر عند الضرورة.

الجدير بالذكر أيضًا أنه يجب أن تقدم الشركات حزم تعويضية ومزايا جيدة للموظفين وبالتالي تصبح قدرة الشركة على المنافسة أعلى.

هو ضمان توفر العدد المناسب من الأفراد في المكان المناسب والوقت المناسب داخل المنظمة، بالتالي التحليل المناسب والمنظم للموارد البشرية المتوفرة والتنبؤ بالاحتياجات المستقبلية، وضمان الاستخدام المناسب لهذه الموارد وضمان توازنها مع الاحتياجات المطلوبة، وتهدف هذه العملية الى مساعدة الشركات باكتشاف النقاط الحرجة في القوى العاملة داخلها، وتحقيق التوازن في العرض والطلب للموارد البشرية، وتحسين الكفاية الإنتاجية للشركات، وإعادة توزيع الأيدي العاملة داخل المنشأة ككل.[٥]

وعادةً ما يُعين أخضائيين علاقات العمل والموظفين كأعضاء أو قادة نقابيين نظرًا لفهمهم القوي للقوانين، ومهاراتهم الجيّدة في حلّ النزاعات.

وتعدّ هذه العمليات حساسة للغاية تتطلب امتثالًا لقوانين محددة يجب أخذها بالحسبان عند تنفيذها، لكن يمكن تبسيطها باستخدام نظام الموارد البشرية تضمن أتمتة متكاملة لكل إجراءات إدارة ودفع المكافآت والعمولات والمزايا المالية، كحساب الضرائب والحضور والانصراف وأوقات العمل الإضافية والحوافز وصافي الأجر والخصومات، إضافة إلى الربط المحاسبي ليوفر سجلات رواتب الموظفين وتحويلها إلى حساب كل موظف؛ بدون كل ما تريد معرفته أي تدخل بشري.

جودة التدريب المقدمة تقطع شوطا طويلا في الحفاظ على الموظفين. فعندما يشعر الموظفون أنهم قادرون على النمو، فإنهم أكثر عرضة للبقاء في وظائفهم.

Report this wiki page